الـــسلامـ علــــــيكــم ورحـــمة الله وبركاتـــه...
بســـمــ الـــلــه الرحمــــن الرحــــيــــــــــــم ...
نـــــــبــــدأ....
جبتلكم معلومات جديده عن سيارة فيراري المشهوره...وبــــ الصور ايضا
لا اطيل عليكم تفضلو
يبدو أن لقب أسرع سيارة في العالم تنتج تجاريا والذي تحتفظ به سيارة ماكلارين منذ عدة سنوات أصبح
مهددا بعد أن كشفت فيراري بصورة مفاجئة عن قنبلة بكل ما تعنيه الكلمة تتمثل في سيارتها الجديدة التي
ستحمل اسم إف 60، والتي جاءت لتستكمل مسلسل التفوق الذي بدأ منذ عام 1984 عندما أطلقت
فيراري لأول مرة طراز 288 جي تي أو ثم تلاه طراز إف 40 عام 1987 ثم بعد ذلك طراز إف 50
الذي ظهر لأول مرة عام 1995 ليظل هذا الطراز كأسرع سيارات فيراري لمدة 7 سنوات كاملة
وحتي يومنا هذا
المثير أن فيراري أعلنت في وقت سابق أنها قررت التخلي عن سباق انتاج أسرع سيارات في العالم في
مقابل التركيز علي اتجاه صنع سيارات رياضية أفضل من حيث كافة المقومات والمكونات الأخري،
ولكن يبدو أن هذا التصريح كان من باب التمويه أو الخداع الصناعي حتي تتمكن من فرض السرية
اللازمة علي المشروع ولكي تتخلص أيضا من وباء التجسس الصناعي الذي أصبح ظاهرة متفشية في
عالم صناعة السيارات
تم تقديم السيارة خلال عرض خاص بسيارات فيراري ومازيراتي أقيم في قاعة 'ارتديناميكا'
Artdinamica في طوكيو باليابان وذلك نظرا لأهمية السوق اليابانية للصانع الإيطالي
وأيضا لأن مصمم السيارة هو الياباني الموهوب كين أوكوياما الذي كان يعمل في السابق في ستوديو
بينين فارينا المعروف حيث قام سابقا بتصميم طراز فيراري روسا وهو الطراز الذي دفع الشركة الي
السعي وراء الاستعانة بجهوده
كشف الغطاء عن الموديل الجديد نائب رئيس الشركة بييرو فيراري ابن مؤسس الأسطورة
الايطالية 'إنزو فيراري'، الرئيس لوكادي مونتيزيمرلو غاب عن التقديم وذلك لارتباطه بالفريق الرياضي
المشارك في بطولة الفورميولا 1
في المؤتمر الصحفي الذي أقيم عند تقديم إف 60 أكد بييرو فيراري أن السيارة الجديدة تمثل خلاصة
فلسفة فيراري في صنع السيارات الرياضية ومفهومها الخاص الذي تتميز به وتتمسك بأصوله منذ
بدايتها، المحرك المستخدم في إف 60 جديد تماما ويتكون من 12 أسطوانة وتبلغ سعته 6000 سي
سي، هذا المحرك ينتج طاقة توازي 650 حصانا في حين يبلغ وزن السيارة 1200 كجم فقط وهو ما
يجعل نسبة الوزن للقوة المستخرجة من المحرك 542 حصانا لكل طن وزن هذه القوة الخارقة
استطاعت أن تدفع جسم السيارة الخفيف إلي الإنطلاق من صفر إلي 100 كم/ ساعة خلال 3.2 ثانية
فقط يووووووه هذي اعتقد انها طياره وليست بــــ سياره
في حين تؤكد الشركة أن إف 60 ستصل إلي سرعة أعلي من 330 كم/ساعة. هذه الأرقام تؤكد ما
أعلنت عنه فيراري أن إف 60 هي أقرب سيارة تجارية في مواصفاتها لسيارات الفورميولا 1 وهذه
حقيقة وليست من باب المبالغة مايكل شوماخر سائق فيراري الأول في الفورميولا 1 ينص عقده مع
الفريق علي عدم قيادة أي سيارة أخري خارج الحلبات غير فيراري وهو يحصل علي نسخة من كل
موديل جديد تنتجه الشركة، ومن المؤكد أنه لن يشعر باختلاف كبير بين إف 60 وبين سيارته التي
يقودها في السباقات، فالتشابه ليس فقط في الأداء بل أيضا في علبة التروس المماثلة لتلك المستخدمة في
السباقات ولها 7 سرعات أمامية، وهي ذات نسب قصيرة متوازنة لتجعل التسارع بنفس القوة في أي
من السرعات السبعة
عدد السيارات التي تنوي فيراري صنعه من إف 60 سيكون في الأغلب في حدود 350 سيارة مثل
طراز إف 50الحالي الذي لم تصنع منه الشركة غير 349 سيارة فقط وذلك لإضفاء قيمة الندرة لهذا
الطراز المتفوق جدا
محرك السيارة بالرغم من كونه أكبر في الحجم والقوة من ذلك المستخدم في إف 50 والذي تبلغ سعته 4700
سي سي، إلا أنه أقل من حيث الوزن بمعدل 30 %
جسم السيارة معظم مكوناته من الفايبر كاربون خفيف الوزن وهو ما مكن فيراري من تخفيض الوزن
إلي 1200 كجم وهو تقريبا نفس وزن سيارات صغيرة مثل أوبل كورسا أو فولكس فاجن بولو
فيراري أضافت ايضا تكنولوجيا أخري منقولة من الحلبات والتوقيت المتنوع للصمامات التي ترفع
الكفاءة الحجمية لأداء المحرك بمعدل 40 % وهو ما ينعكس علي معدل القوة والعزم عند القيادة علي
سرعات بسيطة
جهاز الفرامل من نوع بريمبو وهو أيضا نفس النوع المستخدم في سيارات الشركة التي فازت بلقب
بطولة العالم في الفورميولا 1 العام الماضي
المحرك تم وضعه في منتصف السيارة خلف المقاعد وأمام العجلات الخلفية مباشرة، ويتم الاندفاع
بالعجلات الخلفية مثل كل سيارات فيراري السابقة
المكونات الداخلية للسيارة لم يتم الاستقرار عليها حتي الآن وستبقي مجهولة حتي يحين موعد أنتاجها
التجاري الذي تشير التكهنات أنه سيكون مع حلول موعد معرض باريس في سبتمبر .2002 ويبدو أن
العام القادم سيكون عام السيارات السوبر التي تنقل تكنولوجيا الفورميولا 1 إلي الطرق العادية،
وسيتعين علي 'إف 60' مواجهة العديد من المنافسين فهناك مرسيدس ماكلارين أس أل أر وكذلك
بورشه التي تنوي أنتاج نسخة من كاريرا جي تي ذات محرك من 10 أسطوانات وقوة في حدود 580
حصانا
كما تنوي أيضا بي أم دبليو الاستفادة من خبرتها في الفورميولا1 لتقديم نسخة من أم 5 سيدان يتم
تزويدها بمحرك مكون من 10 أسطوانات، ولكن حتي الآن ستكون فيراري إف 60 في الاغلب هي
الأقرب لسيارات الفورميولا 1 وهو ما يدفعنا إلي التفكير عما يمكن أن تصل إليه فئة السوبركار في
المستقبل، وهل وصلت إلي حدودها القصوي أم أن هناك المزيد الذي لم يتخيله العقل البشري بعد، ومن
يدري فربما تصبح سيارات الفورميولا1 الحالية أبطأ من السوبركار المدنية في المستقبل
وسيكون ضروريا لمن يمتلك ثمنها ان يكون لديه مهارات خاصة جدا حتي يستطيع قيادتها، فيراري
أعلنت انها ستسوق سيارتها الجديدة بسعر في حدود 350 ألف دولار
وهذي صور لفراري